الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن الكريم **
428 آ:1 الموصول نعت للجلالة، الجار "في السموات" متعلق بالصلة المقدرة، وجملة "له ما في السموات" صلة الموصول، "ما" مبتدأ، الجار "له" متعلق بالخبر، والتقدير: لله الذي ما استقر في السموات كائن له، وجملة "وهو الحكيم" معطوفة على جملة الصلة. جملة "يعلم" خبر ثالث لـ "هو" المتقدمة، وجملة "وهو الرحيم" معطوفة على جملة "يعلم"، و "الغفور" خبر ثان. "بلى" حرف جواب، قوله "وربي": الواو حرف قسم وجر، "ربي" مقسم به متعلق بأقسم مقدرة، والياء مضاف إليه، "عالم" نعت "ربي"، وجملة "لا يعزب عنه مثقال" حال من "ربي"، الجار "في السموات" متعلق بنعت لـ "ذرة"، وقوله "ولا أصغر": الواو عاطفة، "لا" نافية، "أصغر" اسم معطوف على "مثقال"، "إلا" للحصر، الجار "في كتاب" متعلق بخبر محذوف لمبتدأ محذوف أي: إلا هو في كتاب، والجملة مستانفة بمعنى: لكن كل الأشياء في كتاب. المصدر المؤول المجرور "ليجزي" متعلق بـ "لتأتينكم"، جملة "أولئك لهم مغفرة" مستأنفة، وجملة "لهم مغفرة" خبر المبتدأ "أولئك". آ:5 الواو في "والذين" مستأنفة، و "معاجزين" حال من الواو في "سعوا"، وجملة "أولئك لهم عذاب" خبر "الذين"، وجملة "لهم عذاب" خبر "أولئك". جملة "ويرى الذين" مستأنفة، وقوله "الذي أنـزل" مفعول به أول لـ "يرى". و"الحق" هو المفعول الثاني، و"هو" ضمير فصل، جملة "ويهدي" معطوفة على "الحق" من قبيل عطف الجمل على المفردات، أي: يرون الحق والهدى، "الحميد" نعت. جملة "ينبئكم" نعت لرجل، "إذا": ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب، أي: تبعثون. ولا يتعلق بقوله "إنكم لفي خلق جديد"؛ لأن ما بعد "إنَّ" لا يعمل فيما قبلها، وجملة الشرط معترضة بين الفعل ومفعوله. وجملة "إنكم لفي خلق" سدَّت مسدَّ المفعولين الثاني والثالث للفعل "ينبئكم"، وكسرت "إن" لوجود اللام في الخبر 429 حُذفت همزة الوصل من "افترى" عندما اجتمعت مع همزة الاستفهام، "أم" عاطفة متصلة، وجملة "أفترى" مستأنفة في حيز القول، وجملة "أم به جنة" معطوفة على جملة "أفترى"، وجملة "الذين لا يؤمنون" مستأنفة، والجار "في العذاب" متعلق بخبر المبتدأ "الذين". الهمزة للاستفهام، والفاء مستأنفة، الظرف "بين" متعلق بالصلة المقدرة، الجار "من السماء" متعلق بحال من الموصولين، وجملة الشرط مستأنفة، الجار "من السماء" الثاني متعلق بنعت لـ "كسفا"، والجار "لكل" متعلق بنعت لـ "آية". وجملة "إن في ذلك لآية" مستأنفة، واللام للتأكيد. الجار "منَّا" متعلق بحال من "فضلا"، وجملة "يا جبال" مقول القول لقول مقدر، تقديره: قولنا، والمقدر بدل من "فضلا"، قوله "والطير": اسم معطوف على محل "جبال". وقوله "معه": ظرف مكان متعلق بمحذوف حال من الياء في "أوِّبي"، وجملة "وأَلَنَّا" معطوفة على جملة "آتينا". "أن" مصدرية، والمصدر المؤول منصوب على نـزع الخافض اللام، و"سابغات" من قبيل حذف الموصوف وإبقاء الصفة أي: دروعًا سابغات، "صالحا" مفعول به، وجملة "اعملوا" معطوفة على جملة "قَدِّر"، وجملة "إني بصير" مستأنفة، والجار "بما" متعلق بـ "بصير". قوله "ولسليمان الريح": الواو مستأنفة، والجار متعلق بـ (سخَّرنا) مقدرة، "الريح" مفعول به للمقدر "سخَّرنا"، وجملة "سخَّرنا" مستأنفة، وجملة "غدوها شهر" حال من "الريح"، وجملة "وأَسَلْنَا" معطوفة على جملة "سخَّرنا"، وجملة "ومن الجن من يعمل" معطوفة على جملة "سَخَّرْنا"، الجار "بإذن" متعلق بحال من فاعل "يعمل"، والجار "منهم" متعلق بحال من فاعل "يَزِغْ"، وجملة "ومن يَزِغْ" مستأنفة، و"من" شرطية مبتدأ. جملة "يعملون" تفسيرية لعمل الجن بين يديه، الجار "من محاريب" متعلق بحال من "ما"، الجار "كالجواب" متعلق بنعت لـ "جِفان". "شكرا" مفعول به أي: اعملوا الطاعات، وسُمِّيَتْ أفعال الخير شكرا؛ لأنها من جملة أنواعه، وجملة "اعملوا" مقول القول لقول مقدر، وهذا القول مستأنف. وقوله "وقليل": الواو مستأنفة، "قليل" خبر مقدم، و"الشكور" مبتدأ مؤخر، والجملة مستأنفة، والجار "من عبادي" متعلق بنعت لـ "قليل".
|